بورصةعقارات

إلى أين يتجه السوق العقاري المصري في 2017 وفقًا لـ”أوليكس”؟  

 

محمود عبد الوهاب

رصد تقرير حديث لأوليكس العقارية أحدث اتجاهات السوق العقاري المصري خلال الأشهر الـ10 الأولى من عام 2017، والذي شمل حركة المستخدمين على منصتها واهتماماتهم العقارية. وسلّط التقرير الضوء على أكثر المناطق السكنية بحثًا، على مستوى العقارات المعروضة للبيع والإيجار على المنصة.

صدر هذا التقرير على خلفية مشاركة أوليكس بصفتها الموقع العقاري الرسمي في معرض “نكست موف” Next Move 2017، والذي عُقد بين 14 و16 ديسمبر 2017، بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات.

● 5.5 مليون مصري يستخدمون أوليكس شهرياً، 30% من هؤلاء تصفحوا أوليكس العقارية خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2017

●شقة جديدة، الشيخ زايد، توين هاوس، حديقة، ايجار جديد، شقة للبيع، مدينة نصر، القاهرة الجديدة، مصر الجديدة.. الكلمات الأكثر بحثًا في الفترة من يناير إلى أكتوبر

● حي الزمالك كأعلى المناطق السكنية سعرًا لشراء عقارات، بواقع 17 ألف جنيه للمتر المربع، بينما تميّزت منطقة عين شمس بعقارات ذات أسعار بيع معقولة

● مجمعات القاهرة الجديدة السكنية الأعلى إيجاراً، بينما تميّز حي مدينة نصر بعقارات ذات إيجارالمتوسط

وبحسب البيانات والمعلومات القيّمة التي تُسجلها منصة أوليكس مصر، تأخذ الشركة على عاتقها رصد الأرقام والوقائع المتعلّقة بسلوك مستخدميها، بما في ذلك أنماط عمليات البحث، وحركة العرض والطلب في سوق العقارات في القاهرة، ونشرها إعلاميًا كمؤشر يعكس توجهات القطاع محليًا.

ويُشير التقرير إلى أنّه خلال الفترة بين يناير وأكتوبر2017، فاق عدد مستخدمي أوليكس مصر 5.5 مليون مستخدم في الشهر، 30% منهم كانوا مستخدمين دائمين لأوليكس العقارية، بواقع أكثر من 55 مليون زيارة عن الفترة نفسها، بحجم تمثيل يبلغ 13 أضعاف عدد السائحين الذين زاروا مصر في الأشهر السبعة الأولي من عام 2017.*

هذا ويزور كل مستخدم مصري أوليكس العقارية 5 مرات في الشهر في المتوسط، ويقضي في المعدل 14 دقيقة في تصفح القسم في كل زيارة، وتعكس تلك الأرقام – جليًا – ريادة أوليكس العقارية في السوق المصري المحلي.

وتعليقاً علي نتائج التقرير قالت دينا جبران – مدير عام أوليكس مصر: “تُظهر نتائج التقرير حركة المستخدمين المصريين على المنصة وتفضيلاتهم في ما يتعلق بالسوق العقاري، كما تؤكد أنّ أوليكس مصر قد أصبحت منصة موثوقة يلجأ إليها المصريون للعثور على الوحدات العقارية، بالبحث ضمن خياراتها المتنوّعة. والجدير بالذكر، أنّ ازدياد حركة العرض والطلب على المناطق الجديدة والعقارات ذات متوسط أسعار أعلى نسبياً في الآونة الأخيرة، يُظهر التنوّع الموجود على أوليكس، بما يناسب احتياجات جميع المستخدمين”

أما على صعيد الكلمات الأكثر بحثًا على أوليكس العقارية، خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2017، فتضمنت: شقة جديدة، الشيخ زايد، توين هاوس، حديقة، إيجار جديد، شقة للبيع، مدينة نصر، القاهرة الجديدة، مصر الجديدة.

العقارات المعروضة للبيع

أوضح التقرير تسجيل العقارات المعروضة للبيع نسبة 72% من إجمالي الزيارات على أوليكس العقارية، في الفترة بين يناير وأكتوبر 2017، وكانت أحياء مدينة نصر، القاهرة الجديدة، التجمع الخامس، 6 أكتوبر، مصر الجديدة، العاصمة الإدارية الجديدة، المقطم، القطامية، والساحل الشمالى هي المناطق الأكثر بحثًا على قسم عقارات البيع.

في هذا الصدد، تابعت جبران: “تصدر الطلب على الإسكان فى مصر أجندة التخطيط والتطوير فى البلاد، فمع ازدياد الطلب على العقارات بشكل كبير، اتجه المطورون للتخطيط من أجل بناء المزيد من الوحدات السكنية. ونتطلع فى أوليكس مصر إلى توفير تجربة سلسة وسريعة للباحثين عن عقارات ومساعدتهم في اتخاذ قرارات مستنيرة عند شراء أو استئجار عقارات”.

العقارات المعروضة للإيجار

كشفت أوليكس العقارية في تقريرها، أنّ العقارات المعروضة للإيجار استحوذت على نسبة 28% من إجمالى عدد الزيارات على أوليكس العقارية. وأظهر التقرير المناطق والأحياء السكنية الأكثر بحثاً، والتي تضمنت: مدينة الشيخ زايد، المعادي، القاهرة الجديدة، التجمع الخامس، مصر الجديدة، مارينا، مدينة الرحاب، مدينة نصر، الأمر الذي يعكس حركة الزحف التي تشهدها مصر من منطقة وسط القاهرة والجيزة إلى المناطق الجديدة لتزايد أعداد السكان فى القاهرة الكبرى.

وتعليقاً على هذا التقرير، قال السيّد أيمن سامي رئيس مكتب جونز لانج لاسال في مصر: “إنّ الكثير من المستثمرين في ضواحي القاهرة والذين لم ينتهوا بعد من تجهيز عقاراتهم يتجهون إلى الإيجارات المؤقتة. إذ إنّ القاهرة الجديدة لا تزال تحافظ على ريادتها كمركز للأعمال مما يُفسّر الارتفاع في أسعار الإيجارات.”

المناطق الأعلى سعرًا

لاحظت أوليكس العقارية أنّ أداء سوق العقارات اختلف بحسب المناطق الجغرافية خلال عام ٢٠١٧. فجاء حي الزمالك أعلى المناطق السكنية سعرًا لشراء العقارات بـواقع 17 ألف جنيه للمتر المربع، بينما أتت القاهرة الجديدة المنطقة السكنية الأعلى إيجارًا، خاصة للوحدات الواقعة بالمجمعات السكنية. واختلفت الإيجارات، على ارتفاعها، بحسب عوامل متعددة مثل نوع الوحدة والمساحات وعدد الغرف، إلخ.

وتابع سامي قائلاً:”إن ارتفاع سعر الفائدة على شهادات الإيداع تسهم في تأخير قرارات الشراء مما أثر إيجابياً على سوق التأجير، لذلك بدأت الإيجارات في القاهرة الجديدة ترتفع. بالإضافة إلى ذلك، ساهم هذا في الحد من السيولة لإجراء الدفعات نقداً، مما خلق الفرصة لعقود البيع الابتدائية لتحقيق المزيد من النموّ”.

المناطق المتوسطة الأسعار

تميّزت منطقة عين شمس بعقارات ذات أسعار بيع معقولة، بمتوسط يتراوح بين 3 إلي 6 آلاف جنيه للمتر المربع، بينما تميّز حي مدينة نصر بعقارات ذات إيجارات معقولة للفترة عينها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *